Truffe du Maroc est un trésor

15:53 0 Comments


Truffe des Hauts Plateaux

Dénomination:
Nom scientifique : Terfezia Boudieri
Appellation en Français : Truffe
Appellation en Arabe classique : Al Kamma
Appellation en arabe dialectal : Terfass
Terroir de production:
Le terroir de collecte de la truffe du désert s’étend sur un espace de 332.000 ha dans les Hauts Plateaux de l’Oriental sous forme de deux variétés, une à couleur rouge et une autre à couleur blanche (Jerada et Figuig).
Spécificités:
Ce sont souvent des pasteurs de la région ainsi que des collecteurs occasionnels qui procèdent à la collecte du produit présent dans les hauts plateaux de l’Oriental.
Le calibre de la truffe et le niveau de collecte (20 à 100 kg/ha) restent tributaires des précipitations favorables d’automne (octobre-novembre).
Usages:
La truffe entre dans la préparation de plusieurs plats spécifiques des populations locales. Elle est aussi utilisée comme aliment thérapeutique, tonifiant ou laxatif.

0 commentaires:

Dattes Majhoul de Tafilalet

15:08 0 Comments


Description de produit :

Les dattes d’Indication Géographique Protégée « Dattes Majhoul de Tafilalet» sont des dattes issues de la variété Majhoul « Phoenix dactylifera » demi-molles de couleur marron plus clair dans la partie supérieure. 
La forme de la datte mature est allongée, déformée par des protubérances latérales en,datte est caractérisé par son adhérence plus ou moins complète à la pulpe à maturité qui entraîne, nombre de 1 ou 2, se terminant par un mucron à la base et un calice proéminent. L’épicarpe de la ce fruit peuvent atteindre 6,5 centimètre de longueur, 4 centimètre de largeur et 30 gramme de poids. suivant les cas, la formation de grandes cloques ou de petits plissements réguliers. Les dimensions de La teneur en sucres totaux varie entre 75 et 80 g grammes/100 grammes de matières sèches avec une teneur en eau variant entre 20 et 30%.


Délimitation géographique :


L’aire géographique des dattes d’Indication Géographique Protégée « Dattes Majhoul de Tafilalet » se situe dans la région de Tafilalet entre 30 communes réparties entre les deux provinces d’Errachidia et de Tinghir.

0 commentaires:

L’expertise du Ciheam-IAMM sur le marché des plantes médicinales et aromatiques

15:19 0 Comments


Mme Lamia SAHI, qui participe au Ciheam-IAMM à une étude pour FranceAgriMer sur « le marché des plantes médicinales et aromatiques (PAM), de leurs organisations et de leurs tendances en Algérie et en Albanie » est intervenue lors d’un atelier organisé en Algérie par la FAO et le Ministère français de l’Agriculture, du développement Rural et de la pêche.

L’atelier avait pour thème « La valorisation des plantes médicinales et aromatiques dans les pays du Maghreb», et avait lieu du 8 au 10 décembre 2015, à l’Institut National de Recherche Forestière (INRF), en Algérie.
Cet atelier visait à renforcer les capacités managériales et techniques des pays de la sous-région dans la gestion et la valorisation des plantes médicinales et aromatiques (PAM) et de favoriser la collaboration et l’échange d’expériences entre les pays du Maghreb.
Informations: Lamia Sahi, sahi@iamm.fr

Lisez les 3 articles de presse : 

NB: "Cliquer sur le nom pour accéder le lien "





0 commentaires:

Travail de recherche scientifique sur l’arganier en Algérie et au Maroc

15:11 0 Comments


La reproduction naturelle de l’arganier en Algérie et au Maroc ne s’observe presque plus dans les sites naturels. La récolte quasi-totale des fruits pour produire l’huile d’argan et l’aridité croissante du climat sont telles que rares sont les fruits restés au sol qui germent encore, puis se développent. Dans certains cas isolés, on peut tout de même trouver de très jeunes plants d’arganiers : lorsque des animaux rejettent les graines, puis les enfouissent à faible profondeur dans des sédiments en bordure d’un oued, quand des écureuils les cachent dans des murettes, quand les fruits germent à l’abri d’une plante nurse épineuse.



v

0 commentaires:

أخنوش يدعو إلى البحث العلمي لإحداث نقلة في تنمية الأركان

16:42 0 Comments

انطلقت، في أكادير، أشغال الدورة الثالثة للمؤتمر الدولي لشجر الأركان، التي تستمر إلى غاية 19 دجنبر الجاري، وذلك بمشاركة العديد من الفاعلين في حقل إنتاج وتصنيع وتسويق الأركان ومشتقاته، إضافة إلى مشاركة نخبة من الباحثين والأكاديميين المغاربة والأجانب.

وذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء أن هذا المؤتمر الدولي، الذي يعقد تحت رعاية الملك محمد السادس، يسعى إلى تبادل المعارف العلمية والتقنية بين الباحثين المحليين والدوليين، والمسؤولين عن القطاع الغابوي، وباقي الفاعلين الاقتصاديين والمؤسساتيين، وذلك من أجل وضع أسس علمية متينة لتنفيذ العقد البرنامج الخاص بسلسلة الأركان.

وسجل وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لهذا الملتقى الدولي، الأهمية التي يكتسيها هذا المؤتمر ضمن المؤتمرات العلمية المخصصة للبحث في التنمية، وذلك على اعتبار أنه يهم سلسلة الأركان التي تغطي مساحة تناهز 830 ألف هكتار، وتضطلع بأدوار تنموية بالنسبة لجزء هام من ساكنة يصل تعدادها 5ر3 مليون نسمة، فضلا عن كونه يضطلع بدور هام على مستوى التوازنات الإيكولوجية، وتشكيل حاجز طبيعي أمام زحف التصحر.

ومراعاة لهذه الاعتبارات، أكد أخنوش على الأهمية القصوى التي يجب أن تعطى للبحث العلمي المرتبط بالأركان، حتى يتسنى لهذه السلسة الفلاحية أن تساهم بقسط وازن في تحقيق إقلاع تنموي اقتصادي واجتماعي، داعيا الباحثين إلى بذل مزيد من الجهود لإيجاد إجابات ملائمة لمختلف المعوقات التي تحول دون إحداث نقلة نوعية في مجال تنمية وتطوير الأركان.

وذكر الوزير بالمكتسبات والانجازات التي سبق تحقيقها ضمن الجهود المبذولة لتنمية سلسلة الأركان وفي مقدمتها إحداث "الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان" التي تعمل على بلورة وتنفيذ برامج تنموية مندمجة في مناطق تدخلها، إضافة إلى تشجيع البحث العلمي، مبرزا أن المؤتمر الدولي حول شجر الأركان، الذي ينعقد مرة كل سنتين، يصب في هذا الاتجاه حيث يسعى هذا الملتقى العلمي الدولي إلى تبادل المعارف، والتعريف بنتائج الابحاث التي من شأنها بلورة برامج علمية دقيقة قادرة على تطوير سلسة الأركان.

ومن جهتها، سجلت زينب العدوي، والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، في كلمة مماثلة، الأبعاد الرمزية لنبتة الأركان التي تعبر عن هوية منطقة سوس ماسة، مذكرة بالتحديات التي يطرحها الحفاظ على شجر الأركان وضمان استدامته، وهذا ما يمكن أن يتأتى عن طريق تطوير البحث العلمي الموجه إلى تأهيل المجال الحيوي للأركان.

واستعرضت العدوي عددا من البرامج والإجراءات التي يجري تنفيذها من أجل الحفاظ على هذه الثروة النباتية وضمان استدامتها، ومن ضمنها على الخصوص البرامج التي يجري تنفيذها بتعاون مع شركاء أجانب ودوليين مثل برنامج الأمم المتحدة للتنمية، وبرنامج التعاون التقني الألماني، فضلا عن البرامج التي يجري تنزيلها من طرف وزارة الفلاحة والمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، والفيدرالية البيمهنية للأركان.

أما رئيس الغرفة الفلاحية الجهوية، لجهة سوس ماسة، علي قيوح، فشدد على ضرورة إيلاء ما يلزم من العناية للمرأة القروية داخل المجال الحيوي لمحمية الأركان، وذلك باعتبار أنها تقوم بجميع الأشغال المتعلقة بإنتاج الأركان، مع ما يرافق ذلك من أشغال شاقة، ومن مخاطر. ونبه إلى ضرورة العمل من أجل الحد من تدخل الوسطاء والمضاربين في سلسلة إنتاج وتسويق الأركان ومشتقاته، داعيا إلى جعل عائدات هذا المنتوج تعود في المقام الأول إلى الفلاحين البسطاء، خاصة منهم فئة النساء القرويات.

يذكر أن هذا الملتقى العلمي الدولي، المنظم من طرف الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري، والمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، والمعهد الوطني للبحث الزراعي، يعرف مشاركة العديد من الباحثين والأخصائيين المغاربة، إلى جانب نخبة من نظرائهم المنتسبين لعدد من الدول العربية والأجنبية.

ويرتقب أن يعرف هذا المؤتمر الدولي تقديم أزيد من 130 مداخلة علمية تتناول مواضيع مختلفة لها ارتباط بخمسة محاور رئيسية وهي "بنية وعمل المنظومة البيئية لمجال الأركان"، و"الأنشطة الفلاحية بالنظم الغابوية"، و"التكثيف والتكنولوجيا الحيوية"، و"اقتصاد وتثمين وتسويق منتجات الأركان"، و"البعد التراثي والتحولات الاجتماعية والجوانب القانونية".

المصدر : هيسبريس 


0 commentaires:

أخنوش يشرف بأكادير على تدشين “القرية المتنقلة للاستشارة الفلاحية”

16:31 0 Comments

أشرف وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش،  الخميس في أكادير، رفقة زينب العدوي، والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير إداوتنان، على تدشين”القرية المتنقلة للاستشارة الفلاحية”، التي ينظمها المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية على مدى يومين.
وتضم القرية مجموعة من الأروقة التي تعرف بعدد من المؤسسات والهيئات المهنية الفاعلة في مختلف مجالات النشاط الفلاحي على صعيد جهة سوس ماسة، من بينها، على الخصوص، الغرفة الفلاحية الجهوية، ومشروع تنمية سلسلتي الزعفران والتمور، والفيدرالية البيمهنية المغربية للخضر والفواكه المصدرة، والمديرية الجهوية للفلاحة لسوس ماسة، ومخطط العمل الجهوي للاستشارة الفلاحية لسوس ماسة درعة.
كما يعرف المعرض المنظم في إطار القرية المتنقلة للاستشارة الفلاحية ببعض الهيئات الفاعلة في المجال الفلاحي على الصعيد الوطني، مثل المؤسسة المستقلة لتنسيق ومراقبة الصادرات، والقرض الفلاحي، والتعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين (مامدا)، والفيدرالية البيمهنية المغربية للحليب.
وعلاوة عن أروقة المعرض المنظم بهذه المناسبة، فقد استفاد الفلاحون والفلاحات الذين توافدوا، اليوم، على القرية المتنقلة للاستشارة الفلاحية من نصائح وإرشادات التقنيين والاخصائيين التابعين للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، في مواضيع مختلفة شملت، على الخصوص، تطوير وتنمية سلسلة الأركان، إلى جانب إرشادات حول خلق المجموعات ذات النفع الاقتصادي، وتأسيس التعاونيات الإنتاجية ودورها في تثمين المنتجات الزراعية وتحسين المردودية والرفع من الدخل المادي للمتعاونين.
ويأتي تنظيم القرية المتنقلة للاستشارة الفلاحية في أكادير في إطار البرنامج الذي أطلقه المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية في شهر فبراير الماضي، والذي يتوخى منه التواصل عن قرب مع الفلاحين، وذلك من خلال القيام بجولة في مختلف مناطق المملكة، حيث سبق للمكتب أن نظم لقاء من هذا القبيل في القطب الفلاحي لمنطقة بركان.
وتجدر الإشارة إلى أن المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية يروم تحقيق مجموعة من الأهداف في ظل التحولات التي يعرفها القطاع الفلاحي المغربي، وفي سياق التحولات المرتبطة بالعولمة، حيث يسعى المكتب إلى تسهيل ولوج الفلاحين ومهنيي السلاسل الفلاحية والمستثمرين إلى المعلومات التقنية والاقتصادية والخبرات والمعارف الفلاحية وكذا مصادر التمويل.
كما يعمل المكتب على تطوير برامج التكوين التي تصاحب أنشطة التنمية، مع تنظيم دورات تدريبية مستمرة للفلاحين والشباب والنساء القرويات، إضافة إلى تمكين الدولة من مواصلة ضمان خدمة عمومية تتميز بالقرب وذات جودة لفائدة الفلاحين ومنظماتهم، ومواكبة سياسة الحكومة في مجال التنمية الفلاحية والقروية.

0 commentaires:

اخنوش يعطي انطلاقة عملية غرس 5000 هكتار من اركان

14:20 0 Comments

على هامش المؤتمر الدولي للاركان المنعقد بأكادير، أعطى السيد وزير الفلاحة والصيد البحري اليوم الخميس بجماعة رسموكة إقليم تيزنيت انطلاقة عملية غرس 5000 هكتار من أشجار اركان، وتشرف على هده العملية الوكالة الوطنية للواحات وشجر اركان  وتشمل أقاليم: تارودنت، الصويرة، اكادير اداو تنان، اشتوكة ايت باها، تيزنيت، كلميم.. وفيما يخص اقليم تيزنيت دشن الوزير مشروع  نموذجي لتخليف اركان بدوار اقلالن بجماعة، يتضمن غرس 25 هكتار من أشجار الاركان، وبناء صهريج بسعة 6150 متر مكعب ووضع شبكة للري بالتنقيط وتزويد محطة الضخ بالطاقة الشمسية وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع الذي تقدمت به جمعية اقلالن لمستغلي المياه لأغراض زراعية، 2 ;1 مليون درهم... 
كما أعطى السيد وزير الفلاحة مرفوقا بعامل إقليم تيزنيت ورئيس الجهة والمنتخبون إشارة انطلاق تهيئة الطريق القروي الرابط بين سد يوسف بن تاشفين ودوار العيون وسا على مسافة 19.6 كلمتر  بتكلفة إجمالية قدرها 10.43 مليون درهم بتمويل من طرف الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الاركان في إطار صندوق التنمية القروية، وهو مشروع سيفك العزلة عن عشر دواوير وتسهيل نقل وتسويق المنتوجات المحلية، وسيتم انجازه في ظرف 12 شهرا....
المصدر : أخبار الجنوب

0 commentaires:

الزعفران و الطب العضوي

14:13 0 Comments

لقد اكتشف العلماء حديثا بأن الزعفران يزيد من الطاقة الجسدية ويقوي حواس الإنسان كالسمع والبصر واللمس… وفي دراسة يابانية أجريت على الفئران عام 2000، تبين أن الزعفران يحسن ويقوي الذاكرة وتعلم المهارات, واعتبروه مفيدا في معالجة اضطرابات الذاكرة.

الزعفران علاج لأمراض عديدة


تبين حديثا أن الزعفران ينشط القلب ويمنع ارتفاع وتسارع ضربات القلب في ما يسمى في الطب بـ Tachyarrythmias كما أنه يخفض كهرباء الدماغ خاصة في حالات الصرع حيث يعتبر دواءً مسكناً ومنشطاً للجهاز العصبي المركزي.

ويعتبر زيت الزعفران مضاداً للألم والتقلصات ويزيل آلام الطمث وغشاء اللثة وهو مفيد جدا للجهاز الهضمي لأنه منبه للمعدة وشديد المفعول للأمعاء لذلك يدخل في صناعة الأدوية الحديثة التي تستعمل لطرد الديدان المعوية وكذا في الأدوية المستعملة في تنشيط الإفراز البولي, كما يدخل في تركيب بعض أنواع من الكحل المساعد في إزالة الغشاوة من العين. ويساهم الزعفران أيضا في معالجة السعال والتهابات القصبة الهوائية.

الزعفران يتحدى مرض العصر: السرطان !



في دراسة أجريت سنة 1999 ونشرتها مجلة’’ الطب والبيولوجيا التجريبية’’ المتخصصة, أثبت باحثون في المكسيك أن بالإمكان استخدام الزعفران كعامل وقاية من السرطان أو في البرنامج العلاجي المخصص لهذا المرض حيث يزيد من فعالية العلاج الكيماوي ويشجع آثاره المضادة للسرطان !!
ووجد الباحثون بعد مراجعة مجموعة كبيرة من الدراسات المخبرية والأبحاث العلمية التي أجريت على الحيوانات, أن الزعفران لا يمنع فقط تشكل أورام سرطانية جديدة, بل يساهم أيضا في تقلص وانكماش الأورام الموجودة. وأوضحوا بأن الفوائد الصحية للزعفران قد ترجع بصورة جزئية إلى محتواه العالي من المركبات التي تعرف بالكاروتينويد التي تشمل أيضا مادتي لايكوبين وبيتاكاروتين, كعوامل وقاية وعلاج من السرطان.
ويعتقد هؤلاء العلماء أن لايكوبين Lycopene قد يساعد في تقليل التلف المتسبب عن جزيئات الراديكالات الحرة Free radicals الضارة والذي يحدث طبيعيا عند معالجة الطعام في الجسم ويؤدي الى الأمراض والشيخوخة.  

0 commentaires:

نتائج البحوث المتعلقة بالزيتون

16:28 0 Comments

نظم المركز الجهوي للبحث الزراعي بمراكش اليوم الثلاثاء بضيعة التجارب “السعادة” يوما “للأبواب المفتوحة” لعرض نتائج البحوث المتعلقة بالزيتون و زيت الزيتون، و ذلك في إطار انفتاح المعهد الوطني للبحث الزراعي على محيطه الخارجي.
و خلال هذا اليوم، الذي تميز بحضور ممثلين عن المديريات الجهوية للفلاحة لجهتي مراكش-أسفي و بني ملال-خنيفرة، و الغرفة الفلاحية بمراكش، و المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، و المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، و المكتبين الجهويين للاستثمار الفلاحي لمنطقتي الحوز و ورزازات، و المراكز الجهوية للبحث الزراعي، و جامعة القاضي عياض، و المهنيين و أصحاب المشاتل، نظمت زيارة ميدانية اطلع خلالها الحضور على مختلف التجارب التي يقوم بها المركز بهدف تطوير هذه السلسلة الانتاجية و أصناف الزيتون التي يقوم بتطويرها و توزيعها على الفلاحين بمختلف مناطق المغرب.
و أوضح مدير المركز الجهوي للبحث الزراعي بمراكش السيد بحري عبد الجبار أن الهدف من هذا اليوم الاخباري هو إطلاع المهتمين و المتدخلين في قطاع إنتاج الزيتون على التجارب و البحوث التي يقوم بها المركز بهدف تطوير و تثمين سلسلة إنتاج الزيتون و الرفع من مردوديته و تحسين جودة زيت الزيتون، مبرزا أن نتائج هذه الأبحاث خلفت صدى كبير على المستوى الوطني و الدولي، و ذلك بفضل التعاون المثمر بين المعهد و المنظمات الدولية التي تبحث في هذا المجال بالحوض المتوسطي، و فعالية و كفاءة الباحثين بالمركز.
و أضاف أن هذا اليوم الاخباري، مكن جميع المهتمين و المتدخلين في إنتاج الزيتون من معاينة النتائج الملموسة التي حققها المركز لتنمية هذا القطاع، موضحا أن هذه الأبحاث تنطلق من التحسين الوراثي لشجرة الزيتون مرورا بالتقنيات التي يستعملها الفلاحون وبالاستعمال الأنجع و المعقلن لمياه السقي عن طريق السقي بالتنقيط، و تطوير أصناف جديدة لتنمية هذه السلسلة الفلاحية التي تنتج بجهة مراكش وتوزع عبر مختلف مناطق المغرب.
كما مكن هذا اليوم الاخباري الحضور من الوقوف على تقنيات عصرية و بسيطة لتمكين الفلاح الصغير من تحسين إنتاجية الزيتون والرفع من مردوديته، مشيرا إلى أن صنفي المنارة والحوزية التي عمل المركز على تطوريها من خلال تهجينها مع أصناف مستوردة تتسم بمردودية كبرى وينتج زيتا ذا جودة عالية.
وأضاف السيد بحري أن المركز بصدد تطوير أصناف جديدة لشجرة الزيتون لخلق أصناف مهجنة (أكدال، ميشكات، تاساوت، الدالية، البركة)، سيتم عرضها مستقبلا على الفلاحين، وهي أصناف تتسم بمردودية كبرى ومقاومة للأمراض والطفيليات والجفاف وتنتج زيت زيتون بجودة عالية.
و أكد السيد بحري أن المركز يضع رهن إشارة الفلاحين كل هذه الأبحاث بالمجان لتمكينهم من جميع التقنيات الكفيلة بتطوير الانتاجية والرفع من المردودية وإنتاج زيت زيتون ذي جودة عالية، داعيا إياهم إلى استعمال هذه الأصناف المنتجة والمقاومة للأمراض والطفيليات، وذلك بهدف النهوض بهذا القطاع الذي يكتسي أهمية قصوى بالنسبة للإقتصاد الوطني والذي توليه الوزارة المعنية عناية كبرى.
و بعد أن أشار إلى أن المركز الجهوي للبحث الزراعي بمراكش يربط عدة علاقات تعاون وشراكة في مجال تطوير سلسلة إنتاج الزيتون مع الجامعات (تأطير الطلبة الباحثين) والجمعيات المهتمة بالقطاع والمنظمات بالحوض المتوسطي والجماعات المحلية، وأرباب معاصر الزيتون، أوضح السيد بحري، أن منطقة تاساوت بمراكش تضم أكبر تجمع لأصناف شجرة الزيتون (حوالي 600 صنف) مستوردة من 13 دولة.
المصدر : fallah.tv

0 commentaires:

Cérémonie du lancement du projet womenity

21:25 0 Comments



L’ENCG Agadir est connue par son statut avancé parmi les écoles d’enseignement supérieur au Maroc. Ce privilège est le fruit d’un effort considérable du corps professoral et administratif de l’établissement, ainsi que par le biais des capacités et qualités de ses étudiants et lauréats.
ENACTUS ENCG Agadir en collaboration avec la coopérative de développement artisanale organisent ce Mercredi, le 16 Décembre 2015, la cérémonie de lancement du projet WOMENITY, sous le thème : « L’Maâlma, une vision de performance». Cet événement aura comme axes principaux : La présentation de la coopérative, une projection sur les problèmes des coopératives féminine de Souss-Massa et les efforts fournis par le corps gouvernemental afin d’améliorer leurs situations et d’atteindre les objectifs et les résultats escomptés.

On vous donne rendez-vous avec une conférence, des expositions, des stands de produits et pleins d’autres activités intéressantes.

0 commentaires:

الجمع العام للجمعية المغربية للنباتات الطبية و العطرية

15:48 0 Comments

انعقد امس بالرباط بتاريخ 14 دجنبر 2015 الجمع العام للجمعية المغربية للنباتات الطبية و العطرية و قد عرف الجمع العام حضور وازن لممثلي القطاع من جميع جهات المملكة من مهنيين و اساتدة باحثين و مختصين في القطاع و قد تم انتخاب المكتب المسير الجديد لهده الجمعية و قد تم تعيين السيد عزيز كوثر مسير لمكتب الجمعية ممثلا في دلك جهة سوس ماسة و الصورة لاعضاء للمكتب المسير.

0 commentaires:

la 3ème édition du Congrès International de l’Agranier à Agadir

14:13 0 Comments

          Sous le thème : « Arganier : Patrimoine Universel porteur de richesse à conserver et à valoriser », Sous le Haut Patronage de SM le Roi Mohammed VI, l’Agence Nationale pour le Développement des Zones Oasiennes et de l’Arganier (ANDZOA), le Ministère de l’Agriculture et de la Pêche Maritime, le Haut-Commissariat aux Eaux et Forêts et à la Lutte Contre la Désertification et l’Institut National de la Recherche Agronomique organisent la 3ème édition du Congrès International de l’Arganier les 17, 18 et 19 Décembre 2015. 

        Le Congrès est a pour objectifs le partage des connaissances scientifiques et techniques entre les chercheurs nationaux et internationaux, les gestionnaires forestiers, les acteurs économiques et les institutions, selon un communiqué de l’ANDZOA. Cet événement scientifique tente aussi à mettre en œuvre un Contrat Programme de la filière de l’arganier sur des bases scientifiques solides. 

         Au programme de cette édition plus de 130 communications qui seront présentées par des chercheurs et scientifiques du Maroc, la France, l’Algérie, l’Allemagne, le Royaume Uni et le Canada. 

        Quatre thèmes seront au débat : 
    1) Structure et fonctionnement de l'écosystème arganeraie ; 
    2) Agroforesterie, intensification et biotechnologie ; 
    3) Valorisation, économie et commercialisation des produits de l'arganeraie ; 
    4) Patrimonialisation, changements sociaux et aspects juridiques. 

     En marge du Congrès, des prix et distinctions seront décernés aux jeunes chercheurs pour les meilleurs travaux de recherche en Master, doctorat et mémoire d’ingénieurs.

La source : lemag.ma

0 commentaires:

جلالة الملك محمد السادس يتشرف بزيارة المعرض الدولي للتغذية بالشرق الاوسط

21:50 0 Comments



تشرف الملك محمد السادس، مرفوقا بالأمير مولاي رشيد، و صاحب السمو الشيخ محمد بن زياد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتي، بتفقد الجناح المغربي بالمعرض الدولي للتغذية بالشرق الأوسط، الذي تحتضنه أرض المعارض بأبوظبي.

وقد كان في استقبال الملك كل من عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، ومحمد الكروج، المدير العام لوكالة التنمية الفلاحية، وأحمد بن التهامي، المدير العام للمكتب الوطني للسلامة الصحية الغذائية، وبعض أطر وزارة الفلاحة.

0 commentaires:

الحكومة ترفع تحدي الجودة في المواد الغذائية والمنتوجات الفلاحية والبحرية

23:06 0 Comments

صادق مجلس الحكومة على مشروع قانون رقم 14-51 يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 06-25 المتعلق بالعلامات المميزة للمنشأ والجودة للمواد الغذائية والمنتوجات الفلاحية والبحرية، والذي تقدم به وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي نيابة عن وزير الفلاحة والصيد البحري.
ويندرج هذا المشروع حسب بلاغ مجلس الحكومة، الذي انعقد اليوم الخميس 10 دجنبر الجاري، في إطار تفعيل استراتيجية أليوتيس خاصة فيما يتعلق بمحور التنافسية وكذا في إطار تنزيل استراتيجية ترميز المنتوجات البحرية التي أعدها قطاع الصيد البحري والتي تهدف بالأساس إلى تثمين هذه المواد عبر مقاربة التميز ورفع الجودة.
 ويرمي هذا المشروع حسب البلاغ ذاته، إلى الاستجابة بفعالية لخصوصيات قطاع الصيد البحري وذلك بإجراء بعض التعديلات على القانون  رقم 06-25 بإدخال "علامة الجودة البحرية" على غرار الجودة الفلاحية.
كما ينص هذا المشروع حسب ذات البلاغ، على تحيين المادة 17 من القانون رقم 06-25 المتعلقة بتأسيس اللجنة الوطنية للعلامات المميزة للمنشأ والجودة قصد إدخال الممثلين التابعين للمؤسسات التي تم إحداثها بقطاع الفلاح.
المصدر : موقع حزب العدالة و التنمية.

0 commentaires:

من أجل هذا سيحل عزيز أخنوش بإقليم تيزنيت

00:08 0 Comments

وزير الفلاحة و الصيد البحري : عزيز اخنوش 
علمنا من مصادر مقربة، أنه من المنتظر أن يحل وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، يوم 17 دجنبر الجاري، بجماعة أربعاء رسموكة بإقليم تيزنيت، من أجل إعطاء انطلاقة أشغال غرس 100 هكتار من شجر الأركان بمنطقة إقلالن بذات الجماعة ، كما سيعطي انطلاقة اشغال تعبيد المسلك الطرقي الرابط بين سد يوسف بن تاشفين والطريق الجهوية 104 على مسافة 20 كيلومتر . يأتي هذا تزامنا مع الدورة الثالثة للمؤتمر الدولي حول الأركان، الذي تنظمه الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، بشراكة مع وزارة الفلاحة وبتعاون مع المعهد الوطني للبحث الزراعي والمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، وذلك تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس. ويهدف المؤتمر الذي سينعقد بمدينة أكادير أيام 17و18و 19 دجنبر الجاري إلى رسملة المعارف في مجال الأركان وتبادلها بين الباحثين وباقي الفاعلين، إضافة إلى التحفيز على الابتكار ودعم الأفكار الجديدة. وتجدر الإشارة إلى أن الوكالة برمجت خلال المؤتمر، جوائز للباحثين المتفوقين من خلال أبحاثهم سواء المتعلقة بالماجيستير أو الدكتوراة والتي تنكب على دراسة مواضيع ذات الصلة بالأركان.

تزبريس

0 commentaires:

الفوائد الصحية لفاكهة التين الشوكي

23:14 0 Comments


0 commentaires:

اسرائيل تهدد المغرب.. بالاركان

14:04 0 Comments

"قديسة سوس" أو "شجرة الحياة"... هكذا يلقب المغاربة وخصوصا سكان الجنوب شجرة الاركان المتعددة المنفعة التي ترفض ان تنبت جذورها الا في تربة المغرب وعلى أرضه وبالاخص في جنوبه لجهة سوس ماسة، وهذا ما ميزها لتصبح منتجاتها من الزيوت النادرة والمطلوبة عالميا.
منذ عقود، كان المغرب المصدر الاول والوحيد لهذه الزيوت مع يقين وثقة باستحالة المنافسة، وقد اكتسح الاسواق العالمية وأثبت تفرده في زرع الاركان وتصدير زيته. وفي الوقت الذي تعددت فيه المؤتمرات عن الاركان والدراسات التي تثبت جودة الزيت الناتج منه وأهميته وفوائده، تلقى المغرب صفعة غير متوقعة من اسرائيل: فكيف نفخت الروح  بـ"شجرة الحياة" بعيدا عن موطنها الام؟ 
بوابة "المغارب" الالكترونية تكشف سر هذه القضية وملابساتها التي أربكت المغرب في المجال الزراعي.
الاركان لمحاربة الشيخوخة
يحتوي زيت الأركان على نسبة كبيرة من الفيتامين "د"، الذي يساعد في تجنب تلف البشرة وعلى مادة الصابونين التي تعمل على تنعيمها. ويساعد هذا الزيت أيضا في مكافحة آثار الشيخوخة المبكرة كالخطوط الدقيقة والتجاعيد، وفقا لطبيبة الجلد فيكتوري دوفيكو.
وتضيف الاختصاصية أن "زيت الأركان غني ببعض المركبات النشطة التي تساعد على سرعة شفاء الندوب بالإضافة إلى كونه يحمي البشرة من أشعة الشمس. إلى جانب ذلك، يتمتع ايضا بخواص مضادة للالتهابات". وتشير إلى أن هذا الزيت غني بالأوميغا 3 والأوميغا 6 والدهون غير المشبعة والأحماض الأمينية.
اما من الناحية الغذائية، فقد أثبتت الدراسات أنه يساعد في منع امتصاص الكوليسترول داخل الأمعاء، ويسهّل عملية الهضم.
اسرائيل تخطف اللقمة من فم الاسد
على مدار عقود، ظل المغرب المنتج الاول والوحيد لزيت الاركان، حتى باتت غابات الاركان ثروة مغربية حقيقية واحدى ركائز اقتصاده. وتمتد هذه الثروة على 827 ألف هكتار من الغابات معيلة 3 ملايين نسمة تتمركز في العالم القروي في مناطق الجنوب الغربي للمملكة المغربية. وفي هذا الاطار، تقول فاطمة ادوسملال رئيسة تعاونية أركان: "الاركان مصدر حياتنا وارتباطنا بالارض والهوية الامازيغية. قد لا نستفيد ماليا بقدر المنتجين والمصنعين الذين يستفيدون اكثر منا بأشواط. ولكن بسبب الاركان خرجت المرأة في القرى من روتين البيت الى سوق العمل وأثبتت جدارتها وهي اليوم تعيل اسرتها تماما كما الرجل".
صورة جميلة توّجت بحصول المغرب على شهادة الجودة والاصل للأركان، لكن اسرائيل كان لها رأي اخر في هذا الشأن فاعلنت ذات يوم انها طورت أركانا مستنسخا عن المغرب بنفس القيمة الغذائية والصحية والتجميلية. فاسرائيل، وعلى مدى 27 سنة، خصصت اعتمادات مالية كبيرة في مجال البحث العلمي والزراعي وبالاخص المتعلق  بالاركان، بحيث تمكنت شركة اسرائيلية تسمى "سيفان" من تطوير صنف معدل من الاركان أطلقت عليه اسم "أركان 100"، اذ يمكن لهذا الصنف المعدل ان ينتج عشر مرات من البذور أكثر من التي تنتجها شجرة الاركان المغربية. وعلاوة على ذلك، المناخ المتوسطي هناك هيأ ظروفا مؤاتية لزراعة الاركان.
هذا "الإنجاز" الإسرائيلي جاء بعد فشل تجارب عدة لزراعة هذه الشجرة في عديد من البلدان كالمكسيك وأميركا وإسرائيل نفسها، حيث تمكنت المزارعة أورلي شارير من زراعة الشجرة في أرض في صحراء النقب جنوب الاراضي الفلسطينية. وبدأت هذه الصحراء تتحول الى منطقة زراعية بعد ضم وادي غزة لها. لم تستسلم اسرائيل وصنعت المعجزة في تحد تام للطبيعة، وبدأت تكتب سيناريو قصة نجاحها في المجال الزراعي بدءا من استيراد نواة الاركان من المغرب، الذي لا تزال قصة خروجه من المغرب مبهمة ما عدا بعض الاقاويل التي تؤكد ان للمسؤولين في الدولة دور في ذلك، وتغليفها على اساس انها اسرائيلية 100% في ظل صمت السلطات المغربية وعدم اكثراتها للموضوع.
 في هذه الاثناء كان الخبراء والمتخصصون الزراعيون في اسرائيل يعملون على استنساخ الاركان انطلاقا من نواته الاصلية الآتية من المغرب وتحضير ظروف ملائمة لها، لتعلن اسرائيل بعد ذلك انها فكت شيفرة الاركان واصبحت منافسة للمغرب في هذا المجال.
وشرح علي مومني المتخصص في الهندسة الزراعية للأشجار المثمرة في المعهد الوطني للبحث الزراعي بمدينة مكناس لـ"المغارب": "البذور الاصلية أخدت من المغرب علما انها تزرع وتنتظر نحو 8 سنوات لكي تصبح شتلة صغيرة، وبعدها يتم اختيار الشتائل الجيدة ليتم استنساخها، اذ يمكن ايجاد ألف شجرة من أصل شجرة واحدة. للاسف، المغرب فشل في مضاعفة الشتول واستنساخها كما فعلت اسرائيل بل ترك الامر للطبيعة، وهذا ما عزز المنافسة. ومع هذا، يبقى الاصل للمغرب والجودة في المغرب، ولكن على المغرب ان يأخد الحيطة اكثر"
خولة اجعيفري - المغرب

0 commentaires:

Gamification du capital naturel des Arganeraies du Souss Massa Draa

13:47 0 Comments

Et de trois pour l’innovation pour le développement au Maroc ! Après deux ateliers d’introduction au concept de la gamification à l’ENCG Agadir et à la Faculté Pluridisciplinaire de Taroudan, le capital naturel des Arganeraies du Souss Massa a fait l’objet d’un laboratoire d’innovation tenu les 28 & 29 Novembre à Agadir à l’initiative du Programme des Nations Unies pour le Développement (PNUD) et ses partenaires. Cette première a connu la participation de 63 jeunes universitaires dont 30 étudiantes, issus de 7 grandes écoles et facultés et représentant 6 villes du Royaume. En l’espace de deux jours, l’innovation a été au rendez-vous grâce à la persévérance des jeunes leaders qui n’ont pas manqué de surprendre par leur créativité. Après avoir été initiés aux bases du design, 9 équipes ont réussi à conjuguer gamification et capital naturel en développant 9 prototypes de jeux satiriques dont la finalité est double : sensibiliser à l’importance du capital naturel tout en s’amusant ! L’expérience a constitué une véritable démonstration de l’utilisation des mécaniques du jeu au profit de l’éducation environnementale au Maroc, qui capitalise sur le pouvoir du jeu à catalyser les motivations intrinsèques et extrinsèques des utilisateurs finaux. Les équipes concurrentes continueront à itérer et à tester leurs prototypes pour mieux les adapter aux attentes des utilisateurs finaux. Ils soumettront ensuite leurs concepts à un panel d’experts marocains et internationaux qui accompagneront les meilleures initiatives. Avec l’essoufflement des approches traditionnelles de sensibilisation à l’environnement, la gamification se veut une des options innovantes qui permet aux praticiens du développement d’interagir avec un public jeune. Le PNUD promeut l’innovation pour développement afin de catalyser les efforts consentis pour l’atteinte des objectifs de développement durable à l’horizon 2030.

0 commentaires:

Documentaire‬ scientifique sur la figue de barbarie au Maroc

00:48 0 Comments


Merci de s'abonner à notre chaine ‪#‎YouTube‬. Je Vous donne rendez-vous très bientôt pour découvrir notre nouveau mission


0 commentaires:

Salon des professionnels de l’Artisanat 03-06 Décembre 2015 à Casablanca

00:32 0 Comments

‪#‎MINYADINA‬

Salon des professionnels de l’Artisanat 03-06 Décembre 2015 à Casablanca
Sous l’égide du Ministère de l’Artisanat, de l’Economie Sociale et Solidaire, la Maison de l’Artisan organise, en partenariat avec la Fédération des Entreprises d’Artisanat (FEA), la troisième édition du salon MINYADINA, le Salon des professionnels de l’Artisanat, le 03-06 Décembre 2015 au centre des expositions, route d’el Jadida (Centre International de Conférences et d’Expositions) à Casablanca.
Le salon Minyadina a pour ambition d’être une véritable vitrine du savoir-faire marocain en la matière, en harmonie avec les orientations de la Vision 2015 pour le développement du secteur. Il s’adresse à des acheteurs et prescripteurs marocains et étrangers de plus en plus avertis : des architectes, décorateurs, galeristes et designers à la recherche d’un artisanat à contenu culturel authentique, original et de qualité. Il se veut ainsi un véritable carrefour de rencontres et de partage de savoir-faire entre des différents opérateurs du secteur.
Contacts presse:
Dounia Z. Mseffer
(212) 667 54 54 11
msefferdounia@gmail.com
Layal Rhanem
(212) 664 65 83 75
rhanem.layal@gmail.com

0 commentaires: